اللجنة الوطنية للانتخابات وكليات التقنية العليا تطلقان برنامج تأهيل وتدريب فرق المراكز الانتخابية الأول من نوعه

01 يونيو 2015

طارق لوتاه: البرنامج يعزز معرفة العاملين بالمراكز الانتخابية ببرنامج التمكين ودور المجلس الوطني الاتحادي

د.عبداللطيف الشامسي: اطلاق البرنامج يساهم في رفد الوطن بكوادر مواطنة مؤهلة ومدربة لإدارة وتنظيم العملية الانتخابية بمهنية وحرفية

البرنامج يهدف إلى إشراك الكفاءات والكوادر البشرية المؤهلة للمساهمة في تنفيذ العملية الانتخابية

أطلقت اللجنة الوطنية للانتخابات وكليات التقنية العليا "برنامج تأهيل وتدريب فرق المراكز الانتخابية"، كأول برنامج من نوعه يمنح شهادة متخصصة للعاملين في المراكز الانتخابية، وذلك ضمن سعي اللجنة الوطنية للانتخابات لإشراك الكفاءات والكوادر البشرية المؤهلة للمساهمة في تنفيذ العملية الانتخابية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقدته اللجنة مع كليات التقنية العليا في كلية أبو ظبي للطلاب اليوم الاثنين (1 يونيو 2015)، والذي تحدث فيه سعادة طارق هلال لوتاه، وكيل وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، رئيس لجنة إدارة الانتخابات في اللجنة الوطنية للانتخابات، وسعادة الدكتور عبداللطيف الشامسي مدير مجمع كليات التقنية العليا.

وأكد سعادة طارق لوتاه أن انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015، هي خطوة مكملة واستمرارية لبرنامج التمكين الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة – حفظة الله – من أجل تعزيز المشاركة السياسية، وتمكين المجلس الوطني الاتحادي ليصبح سلطة داعمة ومساندة للسلطة التنفيذية في الدولة.

وأشار سعادته إلى أن برنامج تأهيل وتدريب فرق المراكز الانتخابية سيعمل على تعزيز الوعي السياسي لدى شرائح مختلفة من فئات المجتمع، وإثراء معرفة العاملين بالمراكز الانتخابية ببرنامج التمكين ودور المجلس الوطني الاتحادي ومنهج تعزيز المشاركة السياسية.

وقال سعادته: "نسعى عبر البرنامج إلى إكساب الكوادر العاملة بالمراكز بالخبرة العملية والميدانية في إدارة وتنظيم أحد أهم الفعاليات الوطنية وهي انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015. كما أن هذا المشروع له الأثر الكبير والدور الحيوي في المساهمة في جهود إنجاح العملية الانتخابية، كما أنه سيسهم كذلك في إيجاد ثقافة انتخابية للكوادر العاملة ضمن هذا البرنامج، عبر تدريبهم وتثقيفهم بكافة جوانب العملية الانتخابية وما تتضمنها من مراحل وما يحدها من أطر قانونية وأنظمة انتخابية، حتى يكونوا على قدر عال من الاحترافية في المساهمة بفاعلية في إدارة العملية الانتخابية"

وعبر سعادته عن حرص اللجنة الوطنية للانتخابات الدائم على بناء الشراكات الاستراتيجية مع جميع المؤسسات الوطنية والأهلية، من أجل توسيع قاعدة الجهود الوطنية في خدمة الوطن والمواطن، وتنفيذ هذه المهمة الوطنية على أكمل وجه، كما دعا جميع الجهات الحكومية والجامعات والمؤسسات المعنية ببرامج التطوع على حث منتسبيها للمشاركة والتسجيل في البرنامج، ليكونوا جزءاً من التجربة الوطنية الجديدة، تجربة انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015.

ومن جانبه أكد الدكتور عبداللطيف الشامسي مدير مجمع كليات التقنية العليا وتعليقاً على اطلاق البرنامج اهتمام القيادة الرشيدة بتعليم وتدريب وخلق كوادر قادرة على تحمل مسؤولياتها تجاه الوطن من خلال المساهمة الفاعلة في تنفيذ العملية الانتخابية. وأن كليات التقنية العليا- والتي تعد أكبر مؤسسة للتعليم العالي في الدولة-- تتبنى هذه الأهداف التي تسعى لرفعة الوطن، والإسهام في تقدمه ونهضته، وتحرص على تأهيل أبناء الإمارات علمياً ومهنياً من خلال التعلم بالممارسة لإدارة وتنظيم العملية الانتخابية بمهنية وحرفية.

وأضاف أن "برنامج تأهيل وتدريب فرق المراكز الانتخابية" يمنح الطلبة الملتحقين بالبرنامج أول شهادة متخصصة من نوعها في هذا المجال من خلال 900 ساعة دراسية لجميع الدارسين والتي تهدف إلى إثراء معلومات الطلبة عن برنامج رئيس الدولة للتمكين السياسي والإلمام بدور المجلس الوطني الإتحادي والأطر القانونية المنظمة للعملية الإنتخابية. وأوضح د. الشامسي أن البرنامج يهدف إلى تعزيز مهارات العمل في المراكز الإنتخابية ومهارات التعامل مع الجمهور لدى الطلبة.

وأشار مدير المجمع إلى أن كليات التقنية العليا تسعى لاعتماد هذا البرنامج من قبل الهيئة الوطنية للمؤهلات ورفد سوق العمل المحلي بكوادر مواطنة مؤهلة ومدربة في مجال المراكز الإنتخابية.

وللتقدم إلى الالتحاق بالبرامج لابد أن يتمتع المتقدم بالمواصفات التالية بأن يكون من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، والالتزام بحضور الدورة التدريبية واجتيازها بنجاح، والتقيد بالعمل ضمن فريق المركز الانتخابي الذي سيلتحق به في يوم الانتخابات والمنتشرة على مستوى إمارات الدولة ومناطقها، وألا يقل عمره عن 21 عاماً.

ويمكن لجميع المتقدمين التسجيل في البرنامج عبر الموقع الإلكتروني: www.uaenec.ae

 أو عبر التوجه لأحد فروع مركز كليات التقنية العليا.

ومن المقرر أن تعمل اللجنة الوطنية للانتخابات وكليات التقنية العليا من خلال هذا البرنامج على تزويد الكوادر البشرية بالمهارات الفنية والتقنية المتعلقة بنظام التصويت الإلكتروني وجاهزية المراكز الانتخابية من الناحية الفنية، ليكونوا قادرين على التعامل مع مختلف الأمور الفنية وما قد ينجم عنها من أمور طارئة خلال اليوم الانتخابي المقرر عقده في الثالث من أكتوبر المقبل.

هل محتوى الموقع ساعدك على الوصول للمطلوب؟

أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك

شكرا لك على تقييمك / تعليقك.