الندوات التعريفية بانتخابات المجلس الوطني الاتحادي تؤسس لثقافة انتخابية في أوساط المجتمع الإماراتي

01 أغسطس 2011

اللجنة الوطنية للانتخابات تختتم ندواتها التعريفية للهيئات الانتخابية

اختتمت اللجنة الوطنية للانتخابات سلسلة ندواتها التعريفية التي نظمتها على مدى أسبوعين للهيئات الانتخابية، والتي هدفت إلى شرح وتوضيح كافة التفاصيل المتعلقة بالعملية الانتخابية، ونشر ثقافة الانتخابات بين مختلف شرائح المجتمع الإماراتي.

ونظمت اللجنة عشر ندوات تعريفية في مختلف إمارات الدولة والتي اختتمتها في كل من أم القيوين وعجمان، وتضمنت التعريف بالجانب السياسي للتجربة الانتخابية وتوضيح الإطار القانوني الذي تُجرى بموجبه العملية الانتخابية، بجانب التركيز على الحقوق والواجبات التي حددتها التعليمات التنفيذية للانتخابات لكل من المرشح والناخب.

وشهدت الندوات توضيح العديد من الأمور التي أثارها الحضور خلال النقاشات، ومن أبرزها ضوابط الحملات الانتخابية والحقوق المكفولة للناخبين، والشروط الواجب توفرها في المرشحين، مع التركيز على أهمية المشاركة في الانتخابات للمساهمة في إنجاح التجربة الثانية للانتخابات وإخراجها بالشكل الذي يتماشى والتطورات التي تشهدها الإمارات العربية المتحدة في كافة المجالات.

وقال سعادة طارق هلال لوتاه، وكيل وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، عضو اللجنة الوطنية للانتخابات ورئيس لجنة إدارة الانتخابات:"سعينا من خلال سلسلة الندوات التعريفية التي تم عقدها في كافة إمارات الدولة إلى التواصل مع أعضاء الهيئات الانتخابية لتوضيح التفاصيل المتعلقة بالعملية الانتخابية بشقيها السياسي والقانوني، وذلك كون أغلب الناخبين تعتبر هذه التجربة الأولى لهم، ولا بد من الاهتمام بالجانب التثقيفي والتوعوي في هذا المجال".

وأضاف:"بدأت اللجنة الوطنية للإنتخابات برنامجها التوعوي بالندوات التثقيفية التي عقدتها لمختلف قطاعات المجتمع، وواصلت هذه الجهود عبر الندوات التعريفية للهيئات الانتخابية، وذلك انطلاقاً من التعليمات التنفيذية التي نصت على أن من اختصاصات اللجنة المساهمة في جهود التوعية والتثقيف المتعلقة بالعملية الانتخابية، وستواصل اللجنة هذه الجهود بحيث تؤسس لثقافة انتخابية في المجتمع الإماراتي".

وتابع سعادة طارق هلال لوتاه:" تشكل الانتخابات المقبلة خطوة مهمة ضمن برنامج تعزيز المشاركة السياسية وفقاً لنهج متدرج وواضح، وبما يتناسب مع تجربة الإمارات العربية المتحدة في التنمية الشاملة، وحرصنا عبر سلسلة الندوات التثقيفية والتعريفية على رفع مستوى الوعي الانتخابي مع التركيز على أهمية دعم هذه الخطوة للوصول إلى برنامج سياسي يلبي طموحات الشعب والقيادة الرشيدة".

وشارك في الندوات نخبة من المحاضرين وهم سعادة الدكتور سعيد الغفلي، الوكيل المساعد لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، عضو اللجنة الوطنية للانتخابات، والأستاذ الدكتور محمد بطي ثاني الشامسي، الدكتور سلطان عبدالحميد الجمال، الدكتور أحمد علي الخزيمي.

هل محتوى الموقع ساعدك على الوصول للمطلوب؟

أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك

شكرا لك على تقييمك / تعليقك.