اللجنة الوطنية للانتخابات تصدر "دليل الناخب والمرشح" و"برنامج تمكين المجلس الوطني الاتحادي"

22 أغسطس 2011

أصدرت اللجنة الوطنية للانتخابات "دليل الناخب والمرشح" و "برنامج تمكين المجلس الوطني الاتحادي"، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها للتوعية والتثقيف بالأمور المتعلقة بالانتخابات وبرنامج رئيس الدولة حفظه الله لتعزيز المشاركة السياسية.

وجاء إصدار دليل الناخب والمرشح بهدف تمكين الناخبين من ممارسة حقهم الانتخابي بطريقة تضمن لهم الحفاظ على أصواتهم، وتبين لكل من الناخبين والمرشحين ما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات، بحيث يصبح كل منهم بخاصة الذين يدخلون معترك الانتخابات للمرة الأولى ملماً بكافة جوانب العملية الانتخابية.

وقد تم تقسيم هذا الإصدار إلى ثلاثة أقسام رئيسة: أولها التعريف بانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2011، وثانيها دليل للناخب، وثالثها دليل للمرشح. بحيث يضم جملة من الموضوعات التي تهم كافة المعنيين بالعملية الانتخابية، من خلال تقديم الإجابة على كافة الأسئلة المتعلقة بانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2011 بطريقة مبسطة يسهل فهمها واستيعابها من جانب كافة المهتمين بالعملية الانتخابية.

ويستعرض الإصدار الثاني "برنامج تمكين المجلس الوطني الاتحادي" الخطوات العملية التي تم اتخاذها لتعزيز وتفعيل دور المجلس الوطني الاتحادي ليكون سلطة مساندة ومرشدة وداعمة للمؤسسة التنفيذية فيما عرف "بمرحلة التمكين"، والتي تم إطلاقها في خطاب صاحب السمو

الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة –حفظه الله- بمناسبة العيد الوطني الرابع والثلاثين لدولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2005م. 

ويقدم الإصدار صورة مفصلة لخطاب رئيس الدولة، والقرارات التي تم اتخاذها لتمكين المجلس، ومراحل التمكين التي شملت استحداث وزارة تختص بشؤون المجلس الوطني الاتحادي، الانتخابات الأولى عام 2006، والتعديل الدستوري رقم (1) لسنة 2009، والمجلس الوطني الاتحادي بعد انتخابات 2006، والانتخابات الثانية 2011.

وقال سعادة طارق هلال لوتاه، وكيل وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، عضو اللجنة الوطنية للانتخابات، رئيس لجنة إدارة الانتخابات:"تأتي هذه الإصدارات في إطار حرص اللجنة على تقديم صورة شاملة عن برنامج التمكين الذي أسس لمرحلة جديدة من مراحل عمل المجلس الوطني، ولا بد من توثيق هذه المرحلة المهمة من تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة، كما حرصنا من خلال إصدار دليل الناخب والمرشح على تقديم كافة المعلومات والإرشادات التي تهم الهيئات الانتخابية سواء الناخبين أو المرشحين".

وأضاف:" إن اللجنة الوطنية للانتخابات وهي تضع هذه الإصدارات بين أيدي كافة المعنيين بانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2011م، فإنها تأمل أن يجدوا فيه الإجابات الوافية عن كافة الأسئلة التي قد تتعلق بالشأن الانتخابي، وقد بدأت اللجنة بتوزيع هذه الإصدارات على الهيئات الانتخابية وعلى المهتمين في هذا المجال، كما قامت بنشر الإصدارين على موقع اللجنة الوطنية للانتخابات، www.uaenec.ae".

هل محتوى الموقع ساعدك على الوصول للمطلوب؟

أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك

شكرا لك على تقييمك / تعليقك.