79,157 ألف ناخب يشاركون في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي بنسبة بلغت 35.29%

03 أكتوبر 2015

إنجاز استحقاق وطني تآزر وتآلف فيه الإماراتيون على قلب واحد عنوانه حب الوطن والوفاء لقيادته

الدكتور أنور قرقاش: الشيخ خليفة أرسى قواعد برنامج التمكين الذي نختتم فيه اليوم مرحلته الثالثة من خلال هذه الانتخابات

توزعت أصوات الناخبين إلى 48330 للذكور و30827 إناث

تصويت إيجابي في عملية سلسة ومنظمة تعكس تجربة الإمارات بكل تطورها وشفافيتها

تقدم ايجابي في برنامج التمكين وخطوة أخرى ناجحة ضمن تدرج المشاركة السياسية

أعلن معالي الدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي ، ورئيس اللجنة الوطنية للانتخابات أسماء الفائزين الأولية في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015، والتي تمت على ثلاثة مراحل شملت التصويت في السفارات، والتصويت المبكر، ويوم الانتخاب 3 أكتوبر 2015، الذي صوت فيه أعضاء الهيئات الانتخابية لإختيار نصف عدد أعضاء المجلس الوطني الاتحادي بواقع 20 مقعد من أصل 40.

وأشار معالي الدكتور أنور قرقاش في المؤتمر الصحفي الخاص بالإعلان عن نتائج انتخابات المجلس الوطني الاتحادي في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة قد أتمت اليوم وبنجاح، إنجاز استحقاق وطني تآزر وتآلف فيه الإماراتيون على قلب واحد عنوانه حب الوطن والوفاء لقيادته، مؤكداً معاليه إلى انجاز المهمة الوطنية  التي تمثلت بالتجربة الثالثة بانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، التي صاحبت مسيرة التنمية الشاملة لدولة الاتحاد وكانت مساهماً بارزاً في مسيرة التطور التي تشهدها دولتنا الغالية.

وتوجه معالي الدكتور أنور قرقاش بأسمى آيات الشكر والتقدير لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، على إرساءه لقواعد برنامج التمكين الذي نختتم فيه اليوم مرحلته الثالثة من خلال هذه الانتخابات، وبالشكر الجزيل إلى  صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، وجميع اصحاب السمو  حكام الإمارات لدعمهم الكبير لهذا البرنامج الوطني الرائد، وزيارتهم التفقدية للعملية الانتخابية.

كما  توجه معاليه بالشكر الجزيل أيضاً إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، على دعمه لخطوات برنامج التمكين.

كما وجه معالي الدكتور أنور قرقاش نتوجه بالشكر الجزيل لدواووين حكام الإمارات ووزارة شؤون الرئاسة والأمانة العامة لشؤون مجلس الوزراء ووزارة الخارجية،ولكافة المؤسسات الوطنية الاتحادية والمحلية وعلى رأسها وزارة الداخلية، هيئة الإمارات للهوية، وكافة الشركاء الاستراتيجين والداعمين للعملية الانتخابية والذين قدموا الكثير لنجاح العملية الانتخابية.

وأشاد معالي الدكتور أنور قرقاش بدور الهيئات الانتخابية التي ساهمت بشكل فاعل في نجاح العملية الانتخابية من خلال ممارسة عملية التصويت في جميع مراحل العملية الانتخابية

ولفت معالي الدكتور أنور قرقاش أن أكثر ما تميزت به العملية الانتخابية هو الحضور البارز لكبار السن الذين نشكرهم بداية على حضورهم ومشاركتهم والذين لم يعد التصويت الإلكتروني يشكل عائقاً أمامهم كما كان في السابق.

كما وأشاد معالي الدكتور أنور قرقاش بالشراكة الاستراتيجية التي جمعت ما بين اللجنة الوطنية للانتخابات ووسائل الإعلام في دولة الإمارات العربية المتحدة التي كانت الداعم الكبير للجنة الوطنية للانتخابات في الوصول إلى جميع شرائح المجتمع وتعزيز وعيهم بالعملية الانتخابية.

وأشاد معالي الدكتور أنور قرقاش بجهود كافة المرشحين والمرشحات الذين قرروا خوض غمار هذا السباق الانتخابي، انطلاقاً من حرصهم على تمثيل مجتمعهم وخدمة وطنهم وقيادتهم، وأحيي فيهم جهودهم التي بذلوها خلال الفترة الماضية، مشيراً معاليه إلى أن اللجنة تلقت بكل الحزن  نبأ وفاة أحد المرشحين اليوم، حيث نقل معاليه باسمه وباسم اللجنة الوطنية للانتخابات أحر التعازي إلى أسرة المرشح عبد العزيز الشحي الذي وافقته المنية اليوم سائلاً الله عز وجل أن يتغمده برحمته.

وشهدت التجربة الانتخابية الثالثة توسعة عدد الهيئات الانتخابية لتصل إلى نحو 224 ألف ناخب وهو نصف عدد من يحق لهم التصويت،  وتمثل المرأة منها ما نسبته 48%.  وكذلك زيادة في اعداد المراكز الانتخابية بواقع 36 مركزاً انتخابياً لتشمل معظم جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة مجهزة بجميع الوسائل والإمكانيات التي تمكن الناخبين من ممارسة حقهم الانتخابي بيسر وسهولة.

وتنافس في السباق الانتخابي ما مجموعه 330 مرشحاً من جميع الإمارات، من بينهم 74 مرشحة. كما تمت للمرة الأولى في الدولة عملية التصويت المبكر لمدة ثلاثة أيام وصوت خلالها نحو 37663 من أعضاء الهيئات الانتخابية، سبقها التصويت خارج الدولة في 94 مركزاً انتخابياً موزعة على السفارات والبعثات الدبلوماسية في معظم دولة العالم  والتي صوت فيها 1378 ناخباً.

وفقاً للعملية الانتخابية التي تجري هذا العام  فقد تم انتخاب 20 عضواً يمثلون نصف أعضاء المجلس الوطني الاتحادي لقد بلغ مجموع الأصوات على مستوى الدولة 79157 ألف صوت بواقع 61,06% ذكور و 38,94% إناث.

الإحصائيات

  • نسبة المشاركة في العملية الانتخابية وصلت إلى 35,29%
  • نسبة مشاركة الذكور بلغت 61,06% ونسبة مشاركة الإناث 38,94%
  • وبلغ عدد المصوتين 79157 وفي كل إمارة على النحو التالي:

- إمارة أبوظبي: 35046 صوت بواقع 55,5% ذكور و44,5% إناث

- إمارة دبي: 11760 صوت بواقع 59,80% ذكور و040,2% إناث

- إمارة الشارقة: 9585 صوت بواقع 59,99% ذكور و40,01% إناث

- إمارة عجمان: 2965 صوت، بواقع 62,09% ذكور و37,91% إناث

- إمارة أم القيوين: 2882 صوت، بواقع 64,50% ذكور و35,50% إناث

- إمارة رأس الخيمة: 11444 صوت، بواقع 74,12 ذكور و25,88% إناث

- إمارة الفجيرة: 5475 صوت، بواقع 71,47% ذكور و28,53% إناث

 

وكانت أعلى خمس مراكز في نسبة التصويت هي مركز العين للمؤتمرات في الخبيصي بعدد 14,194 ناخباً في المركز الأول، وثانياً حل مركز أبوظبي الوطني للمعارض بـ11,532 ناخب، وثالثاً حل مركز كلية رأس الخيمة للطالبات بـ5,480 ناخباً، وفي المركز الرابع مركز دبي التجاري العالمي بـ4،291 ناخب، وفي المركز الخامس حل نادي الشارقة للشطرنج بـ3,730 ناخباً.

وتعتبر النتائج التي صدرت اليوم والمرفقة بهذا البيان نتائج أولية، حيث سيتم اعتباراً من يوم غد 4 أكتوبر 2015 فتح باب الطعون في النتائج.

سيتم اعتماد القائمة النهائية للفائزين بعضوية المجلس الوطني الاتحادي يوم 11 أكتوبر 2015، وذلك حسب الجدول الزمني لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015

هل محتوى الموقع ساعدك على الوصول للمطلوب؟

أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك

شكرا لك على تقييمك / تعليقك.