39 مركزاً انتخابياً تستقبل غداً الناخبين من جميع إمارات الدولة

05 أكتوبر 2019

تستمر على مدى 12 ساعة ومن الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 8 مساءً

  • طارق لوتاه: جاهزية تامة في جميع المراكز الانتخابية لضمان تنفيذ عملية انتخابية وفق أرقى المعايير
  • الهوية الإماراتية هي الوثيقة المعتمدة للتصويت خلال اليوم الرئيسي لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019
  • عمليات الاقتراع إلكترونية ويمكن للناخبين التصويت باستخدام بطاقة الهوية ولو كانت منتهية الصلاحية
  • يمكن للناخب أن يصوت في حال كانت هويته قيد التجديد أو أنها مفقودة ولديه وثيقة رسمية تثبت ذلك

يتوجه غداً السبت 5 أكتوبر 2019 أعضاء الهيئات الانتخابية للتصويت لمرشحيهم لعضوية المجلس الوطني الاتحادي في اليوم الرئيسي للانتخابات وفي 39 مركزاً انتخابياً تتوزع في جميع إمارات الدولة، والتي تم تجهيزها وفق أفضل المعايير، وبما يضمن أعلى معايير الدقة الشفافية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019.

وستنطلق عمليات التصويت في تمام الساعة 8 صباحاً ولتستمر حتى الساعة 8 مساء وعلى مدى 12 ساعة، وذلك لتمكين الناخبين من الذين لم يصوتوا خارج الدولة أو في فترة التصويت المبكر من المشاركة بفاعلية في هذا الواجب الوطني، حيث سيتم بعد إغلاق المراكز إعلان نتائج الفرز الأولية لعمليات التصويت، وإعلان القائمة الأولية للفائزين بانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019، وذلك بعد تطبيق قرار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة (حفظه الله)  رقم (1) لسنة 2019 الخاص برفع نسبة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي إلى 50%.

وبينت اللجنة الوطنية للانتخابات أن أعضاء الهيئات الانتخابية يمكنهم التصويت لمرشحيهم من خلال إدخال بطاقة الإمارات للهوية الصادرة عن الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، والتي تعتبر الوثيقة المعتمدة التي تخول حاملها من أعضاء الهيئات الانتخابية من ممارسة حقه بالانتخاب والمشاركة في عمليات التصويت.

كما أكدت اللجنة الوطنية للانتخابات أنه يمكن للناخبين التصويت باستخدام بطاقة الهوية ولو كانت منتهية الصلاحية حيث سيتمكن الجهاز الإلكتروني من قراءتها، كما يمكن كذلك للناخب أن يصوت في حال كانت هويته قيد التجديد أو أنها مفقودة ولديه وثيقة رسمية تثبت ذلك، منوهة بأن هذه الإجراءات تأتي ضمن حرص اللجنة على ضمان ممارسة الحق الانتخابي لجميع أعضاء الهيئات الانتخابية.

وأكد سعادة طارق هلال لوتاه، وكيل وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، عضو اللجنة الوطنية للانتخابات، رئيس لجنة إدارة الانتخابات، الجاهزية التامة واستكمال جميع الاستعدادات لجميع المراكز الانتخابية لاستقبال الناخبين، مشيراً إلى أن اللجنة الوطنية للانتخابات حرصت على توفير جميع الإمكانات التي تسهم في توفير جميع الإجراءات التي تؤمن أعلى معايير الدقة والشفافية والنزاهة للعملية الانتخابية، وبما يضمن في الوقت ذاته سير أفضل لجميع مجريات عمليات التصويت في اليوم الانتخابي.

ودعا سعادته أعضاء الهيئات الانتخابية إلى المشاركة بفاعلية في عمليات التصويت في اليوم الانتخابي، والتصويت للمرشح الأفضل والأكثر كفاءة والقادر على نقل قضاياهم وتلبية تطلعاتهم واحتياجاتهم، منوهاً بأن المشاركة الفاعلة من أعضاء الهيئات الانتخابية كانت الركيزة الرئيسية لتحقيق النجاح للدورات الانتخابية الثلاث الماضية، والمساهمة في الارتقاء بمسيرة العمل البرلماني في دولة الإمارات.

ودعت اللجنة الوطنية للانتخابات جميع المرشحين أو من ينوب عنهم إلى الالتزام بالتعليمات التنفيذية والإجراءات الناظمة لها والامتناع عن جميع مظاهر الدعاية الانتخابية في محيط المراكز الانتخابية، مبينة أنه تم تشكيل لجان متخصصة لمراقبة هذه الإجراءات، ومنوهة بأنه في حال ارتكاب مخالفات في هذا المجال فإنه سوف يتم إنذار المرشح والتنبيه عليه بعدم تكرار ذلك، وفي حال الاستمرار فسيتم صياغة إثبات محضر ليتم اتخاذ القرار المناسب والذي يصل إلى إبعاد المرشح عن محيط المركز وذلك وفق ما تنص عليه التعليمات التنفيذية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019.

39 مركزاً انتخابياً للتصويت في جميع إمارات الدولة

يفتتح 39 مركزاً انتخابياً والتي تتوزع على جميع إمارات الدولة أبوابها للناخبين في اليوم الرئيسي للانتخابات ومن الساعة 8 صباحاً ولغاية الساعة 8  مساء ولمدة 12 ساعة، فستضم إمارة أبوظبي أربعة عشر مركزاً تتمثل في مراكز أبوظبي الوطني للمعارض، ومجلس الوثبة، ومدرسة مبارك بن محمد، وياس مول، وجامعة زايد في مدينة شخبوط.

وفي منطقة الظفرة: صالات أفراح مدينة زايد، وغياثي، والسلع، ومجلس جزيرة دلما.

وفي مدينة العين: مركز العين للمؤتمرات/‏ الخبيصي، وقاعات أفراح الوقن، والظاهر، والهير، ومدرسة شيخة بنت سرور في منطقة اليحر.

ويبلغ عدد المراكز الانتخابية في إمارة دبي ستة مراكز انتخابية تتمثل في: مركز دبي التجاري العالمي، وندوة الثقافة والعلوم في منطقة الممزر، والقاعة الرياضية في مقر اتحاد الإمارات لكرة القدم في دبي، وسن ست مول، ومبنى الإمارات للهوية في منطقة البرشاء، وقاعة أفراح حتا.

ويبلغ عدد المراكز الانتخابية في إمارة الشارقة سبعة مراكز وهي: نادي الشارقة للشطرنج في شارع الذيد بالقرب من الجامعة الأميركية، ومجلسي ضاحية مغيدر، وضاحية الخالدية، ونادي مليحة الثقافي، ومركز اكسبو في خورفكان، ومقري جامعة الشارقة في كل من مدينتي كلباء والذيد.  

وفي إمارة عجمان، تم تحديد مركزين انتخابيين هما: مبنى جامعة عجمان، ومركز سند في منطقة مصفوت. وكذلك في إمارة أم القيوين مركزين انتخابيين هما: قاعة الاتحاد، والثانوية الفنية في فلج المعلا.

وتم تحديد خمسة مراكز انتخابية في إمارة رأس الخيمة، وهي كالتالي: مركز إكسبو، ومركز الهيئة الاتحادية  للهوية والجنسية خلف الإدارة العامة لشرطة رأس الخيمة، ومركز الهيئة الاتحادية  للهوية والجنسية في منطقة الرمس، وكليات التقنية «طالبات»، ومركز شباب الغيل.

وفي إمارة الفجيرة تم تحديد ثلاثة مراكز انتخابية هي: أرض المعارض، ومركز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في منطقة مسافي، ومركز دبا للمعارض في دبا الفجيرة.

وبينت اللجنة الوطنية للانتخابات أن عمليات التصويت في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019 ستتم ستكون عن طريق نظام التصويت الإلكتروني في المراكز الانتخابية التي حددتها اللجنة الوطنية للانتخابات في كل إمارة، على أن يكون لعضو الهيئة الانتخابية في أية إمارة أن يدلي بصوته في أي مركز انتخاب على مستوى الدولة، وليس فقط في الإمارة التي ينتمي إليها.

ويتم التصويت من خلال عدة إجراءات تنظيمية تضمن إتمام عملية إدلاء الناخبين بأصواتهم بطريقة صحيحة، وفي مقدمتها التأكد من ورود اسم الشخص في قائمة الهيئة الانتخابية للإمارة التي ينتمي إليها. على أن يتم التحقق من شخصية الناخب عن طريق بطاقة الهوية الوطنية الصادرة من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية فقط، والتي سيتم التأشير عليها بمؤشر التصويت الإلكتروني.

يشار إلى أن وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي وبوصفها الأمانة العامة للجنة الوطنية للانتخابات تعمل مع لجنة إدارة الانتخابات على تنظيم جميع جوانب العملية الانتخابية الخاصة بالدورة الرابعة من انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2019.

هل محتوى الموقع ساعدك على الوصول للمطلوب؟

أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك

شكرا لك على تقييمك / تعليقك.