اللجنة الوطنية للانتخابات تعتمد الجدول الزمني لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015

06 يونيو 2015

ضمن جهودها لتوفير أعلى معايير الكفاءة في إدارة العملية الانتخابية

الدكتور أنور قرقاش: وضع إطار زمني للانتخابات يوفر الدقة والشفافية في سير العملية الانتخابية التي تحظى باهتمام كبير من القيادة الرشيدة لدولة الإمارات

فتح المجال للتصويت في السفارات خارج الدولة يومي 20 و21 سبتمبر

ثلاثة أيام مدة التصويت المبكر في انتخابات 2015 وتمتد من 28 سبتمبر ولغاية 30 سبتمبر يعقبها فترة الصمت الانتخابي

 في إطار جهودها لتوفير أعلى معايير الكفاءة والدقة والشفافية في إدارة العملية الانتخابية اعتمدت اللجنة الوطنية للانتخابات في اجتماعها الحادي عشر الذي عقد بأبوظبي في الرابع من يونيو الجاري تفاصيل الجدول الزمني لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015.

ويبرز الجدول الزمني التسلسل الزمني لفعاليات العملية الانتخابية المقررة من حيث إعلان فتح باب الترشيح والذي يبدأ في 13 أغسطس 2015، ليتبعها تسجيل المرشحين في 16 أغسطس والتي تستمر لمدة 5 أيام، وبعدها يتم الإعلان عن القوائم الأولية للمرشحين في 23 أغسطس، وفي الفترة من 24 ولغاية 26 أغسطس يتم تقديم طلبات الاعتراض على المرشحين، ليكون في 27 من أغسطس رد اللجنة على الاعتراضات على المرشحين، وفي 31 أغسطس يتم إعلان قائمة المرشحين النهائية، وأما فترة الحملات الدعائية فتستمر على مدى 25 يوماً ومن 6 سبتمبر ولغاية 30 سبتمبر 2015.

وفي يوم 14 سبتمبر يكون آخر موعد لانسحاب المرشحين كما أنه آخر موعد لتقديم أسماء الوكلاء عنهم. كما يحدد الجدول الزمني موعد إعلان نتائج الفرز الأولية وذلك يوم 3 أكتوبر وهو اليوم ذاته الذي تجري فيه انتخابات 2015، وأما فترة الطعون في نتائج الفرز فتمتد من الفترة 4 أكتوبر ولغاية 6 أكتوبر، ويكون رد اللجنة على الطعون يومي 7 و8 أكتوبر، وأما في 11 أكتوبر فيتم اعتماد القائمة النهائية للفائزين في حالة عدم وجود انتخابات تكميلية.

وتضمن الجدول موعد الانتخابات التكميلية إن وجدت وإعلان نتائجها، كما يتيح الجدول الزمني للانتخابات الحالي لأعضاء الهيئات الانتخابية المتواجدين خارج الدولة فرصة التصويت في السفارات في الخارج، والتي تمتد على مدى يومي 20 و21 سبتمبر 2015، كما يتيح الجدول كذلك فرصة التصويت المبكر لمدة ثلاثة أيام وتمتد في الفترة من 28 ولغاية 30 سبتمبر 2015، ليعقبها فترة الصمت الانتخابي.

وأكد معالي الدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات حرص اللجنة الوطنية للانتخابات على العمل الدؤوب لتوظيف جميع الوسائل والإمكانات التي تسهم في تحقيق النجاح لانتخابات المجلس الوطني 2015 من خلال اتباع أفضل المعايير والممارسات، معتبراً أن فتح المجال أمام التصويت في السفارات خارج الدولة واعتماد التصويت المبكر في الدورة الحالية يأتي ضمن الجهود الحثيثة لفسح المجال أمام اعضاء الهيئات الانتخابية لممارسة حقهم الانتخابي أياً كانت ظروفهم.

وبين معاليه أن وضع جدول زمني للعملية الانتخابية يمكن اللجنة من إدارة العملية الانتخابية بكفاءة عالية، كما أنه يشكل رؤية واضحة أمام اللجنة للسير قدماً في العملية الانتخابية وفق إطار زمني محدد لكل مرحلة من مراحلها، ويضمن في الوقت ذاته بلوغ أعلى معايير الدقة والشفافية في سير العملية الانتخابية التي تحظى باهتمام كبير من القيادة الرشيدة لدولة الإمارات.  

وشدد معاليه على الجهود الكبيرة المبذولة للتوعية بالعملية الانتخابية، منوهاً بأن الإعلان المبكر عن الجدول الزمني يهدف إلى تعزيز الوعي وتثقيف جميع أفراد المجتمع بالعملية الانتخابية والمراحل التي تمر بها، والذي يقود بدوره إلى مشاركة فعالة في العملية الانتخابية ونجاح التجربة الثالثة لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي لتضاف إلى النجاحات التي تحققت في التجربتين السابقتين 2006 و2011.  

واستعرضت اللجنة خلالها اجتماعها بالإضافة إلى الجدول الزمني مجموعة من الأمور العامة وعدد من الأمور الفنية والتقنية الرئيسية ودورها في إنجاح العملية الانتخابية، من خلال توفير جميع الوسائل والإمكانات.

وتنشر اللجنة الوطنية للانتخابات الجدول الزمني لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015 عبر موقعها الالكتروني: www.uaenec.ae، كما يمكن الاستفسار عن أي معلومات متعلقة بالجدول الزمني من خلال مركز اتصال اللجنة الوطنية للانتخابات عبر الرقم (600500005) من الساعة التاسعة صباحاً حتى الخامسة مساءً.

هل محتوى الموقع ساعدك على الوصول للمطلوب؟

أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك

شكرا لك على تقييمك / تعليقك.