صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

ناخبو المجلس الوطني الاتحادي يتوجهون 3 أكتوبر لتأدية واجبهم الوطني ومنح أصواتهم لمن يلبي تطلعاتهم

ناخبو المجلس الوطني الاتحادي يتوجهون 3 أكتوبر لتأدية واجبهم الوطني ومنح أصواتهم لمن يلبي تطلعاتهم

بعد استكمال جميع التجهيزات والاستعدادات في 36 مركزاً انتخابياً حول الإمارات

طارق لوتاه: اللجنة الوطنية للانتخابات توفر جميع الإجراءات التي تؤمن أعلى معايير الدقة والنزاهة والشفافية للعملية الانتخابية

المراكز الانتخابية مزودة بفرق عمل مدربة ومؤهلة في جميع الاختصاصات لمساعدة الناخبين على ممارسة حقهم الانتخابي بيسر وسهولة

تفتتح السبت (3 أكتوبر 2015) 36 مركزاً انتخابياً موزعة على جميع إمارات الدولة أبوابها لاستقبال الناخبين من أعضاء الهيئات الانتخابية بعد استكمال تجهيزاتها واستعدادتها وذلك من الساعة 8 صباحاً ولغاية الساعة 8 مساء.

وسيتمكن أعضاء الهيئات الانتخابية من الذين لم يصوتوا في مرحلة التصويت المبكر أو خارج الدولة في السفارات والبعثات الدبلوماسية لدولة الإمارات العربية المتحدة من انتخاب مرشحيهم لعضوية المجلس الوطني الاتحادي عبر نظام التصويت الإلكتروني الذي يعمل من خلال إدخال بطاقة الإمارات للهوية الصادرة عن هيئة الإمارات للهوية، والتي تعتبر الوثيقة المعتمدة التي تخول حاملها من أعضاء الهيئات الانتخابية من ممارسة حقه بالانتخاب.

ودعت اللجنة الوطنية للانتخابات جميع المرشحين أو من ينوب عنهم إلى الالتزام بالتعليمات التنفيذية والإجراءات الناظمة لها والامتناع عن جميع مظاهر الدعاية الانتخابية في محيط المراكز الانتخابية، مبينة أنه تم تشكيل لجان متخصصة لمراقبة هذه الإجراءات، ومنوهة بأنه في حال ارتكاب مخالفات في هذا المجال فإنه سوف يتم إنذار المرشح والتنبيه عليه بعدم تكرار ذلك، وفي حال الاستمرار فسيتم صياغة إثبات محضر ليتم اتخاذ القرار المناسب والذي يصل إلى إبعاد المرشح عن محيط المركز.

وأكد سعادة طارق هلال لوتاه وكيل وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، رئيس لجنة إدارة الانتخابات، جهوزية المراكز واستكمال الاستعدادات لاستقبال الناخبين في جميع المراكز الانتخابية، وقال سعادته: "المراكز الانتخابية الموزعة على جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة مجهزة بجميع الوسائل والإمكانيات التي تمكن الناخبين من ممارسة حقهم الانتخابي بيسر وسهولة، كما أنها مزودة بفرق عمل مدربة ومؤهلة في جميع المجالات والتخصصات المتعلقة بالعملية الانتخابية لاستقبال الناخبين وتعريفهم بآليات التصويت، ونظام التصويت الإلكتروني ومساعدتهم بالتعرف على جميع المعلومات والاستفسارات التي يرغبون بالحصول على إجابة عنها".

وأشار سعادته إلى أن اللجنة الوطنية للانتخابات تحرص على توفير جميع الإجراءات التي تؤمن أعلى معايير الدقة والنزاهة والشفافية للعملية الانتخابية، كما جدد سعادته الدعوة لجميع أعضاء الهيئات الانتخابية من الذين لم ينتخبوا في مرحلة التصويت المبكر أو خارج الدولة من المشاركة في هذا الواجب الوطني من خلال التوجه إلى المراكز الانتخابية والتصويت لمن يرونه مناسباً وقادراً على المساهمة في نقل قضاياهم بما يصب في خدمة الوطن والمواطن وتحقيق رؤية قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة الرشيدة في أن تكون ضمن قائمة أفضل دول العالم خلال السنوات القليلة المقبلة.

توزع المراكز الانتخابية الـ36 في إمارات الدولة

11 مركزاً في أبوظبي

عدد المراكز الانتخابية في إمارة أبوظبي أحد عشر مركزاً وهي على النحو الآتي: مركز أبو ظبي الوطني للمعارض، الصالة الرياضية لنادي الجزيرة، ياس مول، جامعة زايد في مدينة شخبوط.

وفي المنطقة الغربية: صالة أفراح مدينة زايد، صالة أفراح غياثي، صالة أفراح السلع.

وفي مدينة العين: مركز العين للمؤتمرات / الخبيصي، قاعة أفراح الوقن، قاعة أفراح الظاهر، قاعة أفراح الهير.

 6 مراكز في دبي

عدد المراكز الانتخابية في إمارة دبي ستة مراكز انتخابية وهي: مركز دبي التجاري العالمي، ندوة الثقافة والعلوم في منطقة الممزر، القاعة الرياضية في مقر اتحاد الإمارات لكرة القدم في دبي، سن ست مول، مبنى الإمارات للهوية في منطقة البرشاء، وقاعة أفراح حتا.

7 مراكز في الشارقة

بلغ عدد المراكز الانتخابية في إمارة الشارقة سبعة مراكز تتوزع على النحو التالي: نادي الشارقة للشطرنج في شارع الذيد بالقرب من الجامعة الأمريكية، مجلس ضاحية مغيدر، دائرة التسجيل العقاري – ضاحية اللية بجانب دائرة الثقافة والإعلام، نادي ناشئة الذيد، نادي مليحة الثقافي، مركز إكسبو في خورفكان، جامعة الشارقة في كلباء.

مركزان في عجمان وأم القيوين

في إمارة عجمان تم تحديد مركزين انتخابيين هما: مبنى الخدمات الاجتماعية – وزارة الشؤون الاجتماعية في منطقة الجرف، مركز سند في منطقة مصفوت.

وكذلك في إمارة أم القيوين مركزين انتخابيين هما: صالة الشيخ خليفة للأفراح، الثانوية الفنية في فلج المعلا.

5 مراكز في رأس الخيمة

تم تحديد خمسة مراكز انتخابية في إمارة رأس الخيمة وهي كالتالي: مركز إكسبو، مبنى هيئة الإمارات للهوية خلف الإدارة العامة لشرطة رأس الخيمة، مبنى هيئة الإمارات للهوية في منطقة الرمس، كليات التقنية (طالبات)، مركز شباب الغيل.

3 مراكز انتخابية في الفجيرة

وفي إمارة الفجيرة تم تحديد ثلاثة مراكز انتخابية هي أرض المعارض، مركز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في منطقة مسافي، ونادي دبا الرياضي.

مراحل وطرق التصويت الإلكتروني

خطوات التصويت الالكتروني الخاصة بانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015، ستكون عبر نظام التصويت الإلكتروني والذي يمَّكن الناخب من ممارسة عملية التصويت بطريقتين، الأولى من خلال ادخال رقم المرشح، والثانية من خلال الضغط على صورة المرشح، لينقل نظام التصويت المرشح بعد ذلك إلى شاشة التأكيد على اختيار المرشح الذي قام باختياره، ثم ينتقل بعد ذلك وكخطوة أخيرة للضغط على خيار

"تصويت" لتتم عملية التصويت بنجاح، ثم يقوم الناخب بسحب بطاقة الإمارات للهوية، كما تمنح خاصية التأكيد على اختيار المرشح إمكانية التعديل من قبل الناخب على خيار التصويت إذا ما تبين له أن اختياره لم يكن الخيار المرغوب.

وتدعو لجنة إدارة الانتخابات كافة المرشحين والناخبين إلى زيارة الموقع الإلكتروني للجنة الوطنية للانتخاباتuaenec.ae ، للإطلاع على الفلم التدريبي الذي يوضح خطوات التصويت الإلكتروني، وكذلك التعرف على أرقام المرشحين، وللاطلاع على مراكز التصويت والتعرف على مواقعها وجميع المعلومات المتعلقة بها.

وتحث اللجنة الوطنية للانتخابات جميع المواطنين من التحقق من ورود أسمائهم ضمن قوائم الهيئات الانتخابية ليتمكنوا من ممارسة حقهم بالتصويت والمشاركة في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي، وذلك من خلال زيارتهم لموقع اللجنة الإلكتروني www.uaenec.ae  أو عبر الاتصال بمركز اتصال اللجنة الوطنية للانتخابات 600500005 أو عبر تحميل التطبيق الذكي للجنة باسم "اللجنة الوطنية للانتخابات" والمتوفر لدى أبل ستور وغوغل بلاي.

العملية الانتخابية 2015 حقائق وأرقام

الهيئات الانتخابية

  • عدد الهيئات الانتخابية: 224.279 ألف عضواً
  • (90,408) عضواً من إمارة أبو ظبي
  • (53,568) عضواً من إمارة دبي
  • (31,766) عضواً من إمارة الشارقة
  • (6,090) عضواً من إمارة عجمان
  • (4,105) عضواً من إمارة أم القيوين
  • (27,455) عضواً من إمارة راس الخيمة
  • (10,887) عضواً من إمارة الفجيرة
  • ضمت الهيئات الانتخابية ما نسبته 52% من الذكور، و48% من الإناث على مستوى الدولة.

 

المرشحون للانتخابات

  • العدد النهائي للمرشحين 330 مرشحاً
  • في أبو ظبي: 89
  • في دبي: 60
  • في الشارقة: 61
  • في رأس الخيمة: 41
  • في الفجيرة: 36
  • في عجمان: 23
  • في أم القيوين: 20
  • عدد السيدات المترشحات: 74 مرشحة

 

التصويت المبكر

  • 9 مراكز انتخابية تم تخصيصها للتصويت المبكر

في إمارة أبو ظبي: مركز أبو ظبي الوطني للمعارض

المنطقة الغربية: في صالة أفراح مدينة زايد

مدينة العين: مركز العين للمؤتمرات – الخبيصي

إمارة دبي: مركز دبي التجاري العالمي

إمارة الشارقة: نادي الشارقة للشطرنج في شارع الذيد بالقرب من الجامعة الأمريكية.

إمارة عجمان: مبنى الخدمات الاجتماعية - وزارة الشؤون الاجتماعية في منطقة الجرف.

إمارة أم القيوين: صالة الشيخ خليفة للأفراح.

إمارة رأس الخيمة: كليات التقنية العليا للطالبات.

 إمارة الفجيرة: أرض المعارض.

  • 37663 ناخباً صوتوا في مرحلة التصويت المبكر

التصويت خارج الدولة

  • 94 مركزاً مركزا انتخابياً تم تخصيصها لدى السفارات والبعثات الدبلوماسية لدولة الإمارات العربية المتحدة في الخارج.
  • عدد الذين صوتوا في الخارج 1389 ناخباً